مجلس الإدارة

يتولى مجلس إدارة المؤسسة عدة مهام أهمّها رسم السياسات ووضع استراتيجيات المؤسسة، وإقرار الموازنة التقديرية السنوية، وكذلك إقرار خطة وسياسة الاستثمار لأموال المؤسسة وتحديد وإقرار نسب الاشتراك السنوية للأعضاء، واعتماد الهيكل التنظيمي للمؤسسة ووصف وظائفه، وإقرار الأنظمة والتعليمات الداخلية والإجراءات الخاصة بسير العمل، وتحديد سقف التعويض وغيرها من المهام.

 ويتكون المجلس بحكم القانون من سبعة أعضاء:

  1. محافظ سلطة النقد الفلسطينية (رئيساً لمجلس الإدارة)، وينوب عنه نائب المحافظ في حال غيابه.
  2. ممثل عن وزارة المالية، من ذوي الدرجات العليا والاختصاص يسميه وزير المالية.
  3. مراقب الشركات في وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني.
  4. أربعة أعضاء مستقلين يتم تعيينُهم من قبل رئيس دولة فلسطين وبتنسيب من رئيس المجلس لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة فقط.

أعضاء مجلس الإدارة الحاليين (2022-2024):

الاسم الموقع
د. فراس ملحم

محافظ سلطة النقد الفلسطينية ورئيس مجلس إدارة المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع

عُيّن الدكتور فراس ملحم محافظاً لسلطة النقد بمرسوم رئاسي بتاريخ 3/1/2021، ويترأس مجلس إدارة كل من اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال والمؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع والمعهد المصرفي الفلسطيني.  وخدم ملحم قبل تعيينه محافظاً لسلطة النقد الفلسطينية عضواً في مجلس إدارتها لمدة خمسة سنوات وكان مسؤولا ًبمكتب التظلمات في سلطة النقد لمدة أربعة سنوات.

الدكتور فراس ملحم حاصل على الدكتوراه في القانون من جامعة بلجيكية عام 2004، والماجستير من جامعة بيرزيت عام 2000، والبكالوريوس من جامعة مغربية عام 1993، وهو عضو نقابة المحامين الفلسطينية.

عمل رئيساً لفريق حكم القانون (العدالة والأمن)، وكان مسؤولاً عن ملف العلاقات الاقتصادية في مكتب الرباعية لمدة تزيد عن سبع سنوات.
كما عمل الدكتور ملحم لسنواتٍ طويلة ٍامتدت لما يقارب ثمانية عشر عاماً، باحثاً ومستشاراً في عدة مشاريع في الجوانب القانونية والاقتصادية ومحاضراً في كلية القانون بجامعة بيرزيت.

السيد طارق المصري

عضو

تقلّد السيد المصري عدة مناصب في وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني، وهو يشغل حالياً منصب مراقب الشركات في الوزارة، وكان في الفترة 2014-2018 يشغل منصب مدير عام تسجيل الشركات، وقبل ذلك شغل منصب مستشارا لوزير الاقتصاد الوطني.

السيد المصري كان عضواً لدى أكثر من مؤسسة وطنية مثل: المجلس الأعلى لسياسات الشراء العام، والمجلس الأعلى للخطوط الجوية الفلسطينية، والمعهد الفلسطيني للمالية العامة والضرائب.  وكان مقرراً لهيئة الرقابة المالية والإدارية للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين، كما ويشغل أيضاً منصب نائب رئيس هيئة سوق رأس المال الفلسطينية.

يحمل السيد المصري شهادة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة النجاح الوطنية منذ عام 1995.

السيد أحمد الصباح

عضو

شغل السيد الصباح عدة مناصب في وزارة المالية، ويشغل منذ العام 2013 منصب المحاسب العام للوزارة، بالإضافة إلى مدير عام دائرة الممتلكات الحكومية.  وفي الفترة بين 2007 و2008 عمل مديراً عاماً للحسابات العامة، وقبل ذلك وفي عام 2003 وحتى عام 2007 كان مديراً عاماً للخزينة، وفي السنوات التي سبقتها شغل منصب مدير عام المدفوعات في وزارة المالية.

السيد الصباح مثًل الحكومة ووزارة المالية بالعديد من المؤسسات الوطنية والسيادية بحيث كان عضو مجلس إدارة في أكثر من مؤسسة وطنية، فعلى سبيل المثال كان عضو مجلس سابق في إدارة في مؤسسة إدارة وتنمية أموال اليتامى، وعضو مجلس سابق إدارة في المجلس الأعلى للدفاع المدني، وكذلك عضو سابق في شركة النقل الوطنية للكهرباء. يشغل حاليا السيد احمد الصباح المواقع الإشرافية التالية: نائب رئيس مجلس إدارة المعهد المالي الفلسطيني للضرائب، وعضو مجلس إدارة شركة النقل الوطنية للمياه، وعضو مجلس إدارة في الشركة الفلسطينية للأقمار الصناعية (بال سات)، وعضو مجلس أمناء في جامعة خضوري، وما زال يشغل منصب المحاسب العام للدولة حتى تاريخه.

يحمل السيد احمد الصباح أكثر من شهادة كان آخرها شهادة ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة بيرزيت منذ عام 2007. بالإضافة إلى بكالوريوس محاسبة ودبلوم عالي بالإدارة العامة من جامعة بيرزيت.

الفاضلة رولا الشنار

عضو

تمتلك شنار أكثر من عشرين عاماً في قطاع التنمية الدولية، إدارة المشاريع، تنمية القطاع الخاص، الريادة وإدارة المانحين في القطاع الاقتصادي.  فقد تولت العديد من المناصب القيادية في فلسطين، الشرق الأوسط وشمال افريقيا والولايات المتحدة الأمريكية.

فقبل أن تكون مؤسس ومدير شركة فورورد للاستشارات التجارية، عملت رولا كمدير برامج في مؤسسة التعاون في فلسطين وقبل ذلك كمدير اقليمي لمؤسسة صلتك في قطر لدعم النمو الاقتصادي والريادة، حيث غطت مسؤولياتها أكثر من 15 دولة عربية لمواجهة البطالة من خلال رسم السياسات وتصميم برامج لتشغيل الشباب والنهوض بالمجتمعات والاقتصادات العربية. 

عملت كمستشارة لتنمية القطاع الخاص ومدير دائرة شؤون المانحين في وزارة الاقتصاد الوطني – فلسطين، حيث نظمت علاقة الوزارة مع المانحين وساهمت في وضع سياسات واستراتيجيات وطنية لدعم القطاع الخاص، كما وقادت أكثر من فريق عمل مع عدة مانحين، وعملت على ملفات اقتصادية منها: دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وتحسين البيئة الاقتصادية وتطوير دور القطاع الخاص.

وكريادية في عالم الطاقة المتجددة، شاركت الشنار في تأسيس شركة فلسطينية أصبحت رائدة في مجال الطاقة البديلة.

في الولايات المتحدة الأمريكية، عملت رولا في أكثر من شركة في مجال البتروكيماويات، فقبل رجوعها للوطن في عام 2010 سميت رولا مديراً لمشروع في شركة داو للكيماويات للعديد من محطات الكيماويات في كاليفورنيا وميشيغان وتكساس وكندا.

تحمل الفاضلة شنار شهادة ماجستير في الأعمال الدولية من جامعة سانت توماس في هيوستن – تكساس، وبكالوريوس في ادارة انظمة المعلومات من جامعة هيوستن في تكساس.

تم دعوة شنار لتمثل فلسطين كمتحدثة في مجالات الإبداع والاقتصاد والتشغيل في مؤتمرات ومحافل دولية عديدة في أوروبا وأمريكا والخليج العربي.

ومن الجدير بالذكر، بأنها قد انضمت كعضو في مجلس أمناء في جامعة النجاح الوطنية، وعضو في مجلس إدارة المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع في عام 2019.

د. محمد الأحمد

عضو

حاصل على شهادة الدكتوراه في القانون الخاص، أستاذ في كلية الحقوق والإدارة العامة، دائرة القانون، وعميد لشؤون الطلبة في جامعة بيرزيت، عمل مستشاراً قانونياً للعديد من المؤسسات الرسمية والأهلية والخاصة، وكان عضواا ًفي مجالس إدارة في عدد من المؤسسات الرسمية والأهلية والخاصة، عمل على إعداد مشاريع قوانين وأنظمة في مجالات مختلفة، شارك في زيارات علمية في جامعات عربية وإقليمية وعالمية، وشارك في عديد من المؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية، وقام بالتدريس في جامعات عربية وأوروبية ومحلية.

د. عادل الزاغه

عضو

ولد في نابلس عام 1956، وحصل على درجة الدكتوراه في النظرية الاقتصادية والمالية العامة من جامعة برلين الحرة عام 1994، ودرجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة فاندربلت في الولايات المتحدة عام 1984، والبكالوريوس في إدارة الأعمال والاقتصاد من جامعة بيرزيت عام 1981.  يعمل أستاذاً للاقتصاد في جامعة بيرزيت، وشغل فيها منصب رئيس دائرة الاقتصاد، ومديراً لبرنامج الماجستير في الاقتصاد خلال الفترة 1994-1999، وعميداً لكلية التجارة والاقتصاد في الفترة 1999-2004، ومديرا ًللتخطيط والتطوير عام 2005، ثم نائباً لرئيس الشؤون الإدارية والمالية للجامعة في الفترة 2011-2016، وخلال الفترة 2021-2023. كما ويعمل حالياً على تأليف كتاب عن الاقتصاد السياسي العالمي.

كان د. زاغة باحثاً زائراً في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، وأستاذاً زائراً في معهد الدوحة للدراسات العليا. ومن الجدير بالذكر، أن آخر عمل بحثي له ضمن فريق بحثي مع صندوق الأمم المتحدة للسكان لوضع تقرير عن السكان في فلسطين حتى عام 2050.  وربطته علاقات بحثية مع معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني) ماس)، ومعهد مواطن للديمقراطية وحقوق الإنسان، ومعهد كريس ميكلسن في النرويج.   

له العديد من المنشورات، وتشمل اهتماماته البحثية قضايا الاقتصاد السياسي العالمي، واللامركزية المالية، والنظام الضريبي، والإصلاحات الضريبية في الدول النامية، وقضايا جودة التعليم العالي والأداء المؤسسي، وقضايا الفقر واللامساواة، كما وقدم العديد من الاستشارات لمؤسسات من القطاعين العام والخاص في فلسطين.

السيد إياد جودة

عضو

السيد إياد جودة هو المؤسس والمدير العام المشارك لشركة “حلول التنمية” وهي شركة استشارات متخصصة في مجال التنمية الاقتصادية وإدارة الأعمال.

يمتلك السيد جودة أكثر من 30 سنة خبرة في مجالات متنوعة منها تنمية القطاع الخاص واستراتيجيات الأعمال والتسويق، شملت معرفته العديد من المجالات منها ما يتعلق بالخدمات المالية والصناعية والزراعية وقطاع تكنولوجيا المعلومات.

خلال مسيرته المهنية، تقلّد السيد جودة العديد من المناصب الإدارية العليا منها الرئيس التنفيذي لمركز التجارة الفلسطيني (بال تريد-المؤسسة الوطنية لتشجيع الصادرات)، ومدير التسويق لدى بيت لحم 2000، والمدير العام لمركز موارد التنمية، والمدير العام لمجموعة التنمية الاقتصادية.

بالإضافة إلى ذلك، يشغل السيد جودة منصب عضو في مجلس أمناء جامعة بيرزيت (أمين صندوق الجامعة)، وعضو مجلس إدارة المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع، وعضو مجلس إدارة في صندوق الاستثمار الفلسطيني. كما شغل سابقاً مناصب عدة في المؤسسات الوطنية الفلسطينية منها، عضو مجلس إدارة سلطة النقد الفلسطينية، نائب رئيس مجلس الصادرات الفلسطيني، وفي مؤسسة أصالة للإقراض.

السيد جودة حاصل على دبلوم عالي في الشؤون المالية والإدارية من خلال برنامج زمالة هيوبرت همفري من جامعة بوسطن، ودرجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة بيرزيت

 
أعضاء مجلس الإدارة السابقين:
2019-2022:
– السيد عزام الشوا – محافظ سلطة النقد الفلسطينية
– السيد أحمد الصباح – ممثلاً عن وزارة المالية
– السيد طارق المصري – مراقب الشركات
– د. محمد الأحمد
– د. عادل الزاغة
– السيدة رولا الشنار
– د. غازي مصلح
2017-2019
– السيد عزام الشوا – محافظ سلطة النقد الفلسطينية
– السيد أحمد الصباح – ممثلاً عن وزارة المالية
– د. حاتم سرحان – مراقب الشركات
– الأستاذ راسم كمال
– د. باسم خوري
– السيد محمد العايدي
– د. سعيد هيفا
 
2015-2017
– د. جهاد الوزير – محافظ سلطة النقد الفلسطينية (حتى 2016)
– السيد عزام الشوا – محافظ سلطة النقد الفلسطينية (بداية من 2016)
– السيد أحمد الصباح – ممثلاُ عن وزارة المالية
– د. حاتم سرحان – مراقب الشركات
– الأستاذ راسم كمال
– د. باسم خوري
– السيد محمد العايدي
– د|. سعيد هيفا
 
2013-2015
– د. جهاد الوزير – محافظ سلطة النقد الفلسطينية
– السيد أحمد الصباح – ممثلاُ عن وزارة المالية
– د. حاتم سرحان – مراقب الشركات
– الأستاذ علي السفاريني
– السيد محمد العايدي
– د. سعيد هيفا
– د. باسم خوري