النشأة و الرؤية و الرسالة

 

النشأة

أُنشئت المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع بموجب أحكام القرار بقانون رقم (7) لسنة 2013 كمؤسسة تتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية القانونية والاستقلال المالي والإداري، بهدف حماية أموال المودِعين في البنوك الأعضاء وتشجيعاً للادخار وتعزيزاً للثقة بالجهاز المصرفي الفلسطيني.

 وتسري أحكام قانون المؤسسة على جميع المصارف العاملة في فلسطين والمرخصة من قبل سلطة النقد الفلسطينية سواء أكانت تجارية أم إسلامية.

 

الرؤية

الارتقاء إلى مستوى ريادي في مجال ضمان الودائع على الصعيد الإقليمي والدولي.

الرسالة

تعزيز استقرار وسلامة النظام المصرفي الفلسطيني وتشجيع الادخار، وتوفير الحماية لأموال المودِعين لدى البنوك الأعضاء.

 

الخطة الاستراتيجية للمؤسسة

 
تضع المؤسسة نصب أعينها خطة استراتيجية تهدف إلى رفع مستوى توعية الجمهور بنظام ضمان الودائع في فلسطين، وستسعى الى مد الجسور داخل و خارج الوطن من خلال  بناء  علاقات  متينة مع المؤسسات  الداعمة لتطوير  طريقة عملها نحو الافضل دائما.
 
تطمح الادارة التنفيذية إلى تحقيق رسالة المؤسسة الرامية إلى تعزيز استقرار وسلامة الجهاز المصرفي الفلسطيني، وزيادة الثقة عند المواطن الفلسطيني بالجهاز المصرفي الفلسطيني، وتوفير الحماية لأموال المودعين لدى البنوك الاعضاء.
 
تم التركيز في إعداد الخطة الاستراتيجية إلى مزيد من الاعتماد والاستثمار في عنصر التكنولوجيا من خلال تطبيق انظمة جديدة ستعمل على تعزيز تطوير طريقة عمل المؤسسة وآلية حصولها على البيانات والمعلومات من المصارف الأعضاء وسلطة النقد الفلسطينية، وسينعكس ذلك على البيانات والتقارير الدورية  المستخرجة.

تولي إدارة المؤسسة اهتماماً كبيراً في تطوير العنصر البشري، فهو اللّبنة الاساسية التي سيتم الاعتماد عليها في تحقيق الاهداف الاستراتيجية ، حيث اعتمدت الادارة خطة تدريب وتأهيل طموحة لكافة العاملين وفي شتى المجالات الإدارية والفنية والمالية والتكنولوجية

 

استطاعت المؤسسة تحقيق الكثير من اهدافها خلال السنوات السابقة، مما اعطاها الدافع للاستمرار في تقديم ما هو أفضل خلال السنوات القادمة بجهود كافة العاملين بالمؤسسة وبمساندة مجلس إدارتها الموقر.

 

أهداف المؤسسة

 

  1. تعزيز الثقة بالجهاز المصرفي الفلسطيني والمساهمة في الحفاظ على استقراره.
  2. رفع مستوى توعية الجمهور بنظام ضمان الودائع في فلسطين.
  3. بناء مستوى ملائم من الاحتياطيات لتأمين حماية حقوق المودِعين لدى البنوك الأعضاء.
  4. تعزيز ثقافة إدارة المخاطر لدى القطاع المصرفي.
  5. إدارة عمليتي التعويض والتصفية بكفاءة وفعالية.
  6. بناء شبكة علاقات دولية مع مؤسسات ضمان الودائع حول العالم من أجل تعزيز العلاقات وتبادل الخبرات.