الخطة الاستراتيجية للمؤسسة

 

  • أعدت المؤسسة برنامجاً مالياً متوسط الأجل يستند إلى مجموعتين من مؤشرات القياس، وهي المؤشرات الاسترشادية لمتغيرات لا تقع ضمن سيطرة المؤسسة المباشرة، لكنها تؤثر بشكل فاعل وأساسي في تحقيق مهامها، مثل معدل نمو الودائع الخاضعة لأحكام القانون، ومؤشرات متابعة الأداء المؤسسي التي تمثل أداء المؤسسة الفعلي، وتشمل متغيرات تقع ضمن سيطرة المؤسسة المباشرة، كما تؤثر في تحقيق مهامها مثل معدل العائد على استثمارات المؤسسة.

  • كما تقوم المؤسسة سنوياً بمراجعة شاملة لهذه المؤشرات وتحديث للفرضيات في ضوء المستجدات التي تطرأ على الاقتصاد بشكل عام وعلى عمل المؤسسة بشكل خاص، وتتعلق أهم الفرضيات بالنمو السنوي للودائع، ورسوم الاشتراك التي تحصّلها المؤسسة سنوياً من البنوك الأعضاء.

  • كذلك تم إعداد مؤشرات متوسطة الأجل تعتمد على بيانات الودائع والمودِعين للسنوات السابقة، بحيث تعتمد على أساس متوسط معدلات النمو لهذه البيانات.

  • تقوم المؤسسة حالياً باستيفاء الرسوم بطريقة النسبة الثابتة Flat Rate بنسبة 0.3% لجميع البنوك الأعضاء، والتي لا تفرق ما بين البنوك الأعضاء حسب درجة المخاطر.

  • تماشياً مع القانون الخاص بالمؤسسة والذي يجيز استيفاء الرسوم من البنوك الأعضاء بناءً على درجة المخاطر ولغايات الامتثال للمبادئ الأساسية لأنظمة ضمان الودائع، ستقوم المؤسسة وبالتعاون مع سلطة النقد الفلسطينية وجمعية البنوك والبنوك الأعضاء بمباشرة العمل على وضع الملامح الرئيسية لنظام استيفاء الرسوم من البنوك الأعضاء بناءً على المخاطر، وبما يتوافق مع تعليمات سلطة النقد الفلسطينية والأسس والمعايير المعمول بها دولياً و/أو المُقرّة من قبل لجنة بازل. 

  • بلغ مستوى الاحتياطي 0.782% من إجمالي الودائع الخاضعة لأحكام القانون خلال العام 2016، ومن المتوقع أن تصل إلى 3% خلال العام 2022.

أسعار العملات اليوم 24/10/2017

العملة الشراء البيع
دولار أمريكي / شيكل 3.497 3.499
دينار أردني / شيكل 4.926 4.936
يورو أوروبي / شيكل 4.115 4.111

القائمه البريديه



أسئلة متكررة